فعالية العلاج بالفن فى تنمية الثقة بالذات لدى أطفال الروضة ضعاف السمع "دراسة إكلينيكية"

المؤلفون

10.12816/fthj.2025.445398

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الكشف عن فعالية العلاج بالفن فى تنمية الثقة بالذات لدى أطفال الروضة ضعاف السمع ، والكشف عن طبيعة أطفال الروضة ضعاف السمع وكيفية تنمية الثقة بالذات  لديهم، وقد بلغت عينة الدراسة (طفلين) من الأطفال ضعاف السمع من مجتمع عينة الدراسة بجمعية فرسان الإرادة لذوى الإحتياجات الخاصة بمحافظة الإسكندرية يتراوح أعمارهم من (5-6) سنوات، وإعتمدت الدراسة على المنهج الإكلينيكى بإستخدام إستمارة دراسة الحالة  إعداد: الباحثة ، والمنهج التجريبى بإستخدام برنامج العلاج بالفن لتنمية الثقة بالذات لدى أطفال الروضة ضعاف السمع إعداد: الباحثة وقد اشتمل البرنامج على (60 جلسة)، وتطبيق القياس المتكرر (القبلى – البعدى - التتبعى) لمقياس الثقة بالذات المصورلأطفال الروضة  إعداد: أمل عبد الكريم قاسم يونس، وأسفرت النتائج عن وجود تحسن واضح فى الثقة بالذات  ويرجع ذلك لإختلاف فى مجموع درجات القياس (القبلى - البعدى - التتبعى)، مما يوضح فعالية العلاج بالفن فى تنمية الثقة بالذات لدى أطفال الروضة ضعاف السمع.
 
 

الكلمات الرئيسية