مدرس مساعد بقسم العلوم التربوية كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة دمنهور
10.12816/fthj.2025.445399
المستخلص
هدف البحث إلي التعرف علي واقع الالتزام الوظيفي للعاملين بمدارس التربية الفكرية بمحافظة البحيرة من وجهة نظر العاملين بتلك المدارس، وذلك من خلال التعرف علي واقع أبعاد الالتزام الوظيفي الثلاثة (الوجداني- الاستمراري- المعياري) للعاملين (معلمين، وإداريين، وأخصائيين) ، حيث استخدام البحث المنهج الوصفي للكشف عن ذلك، واستعان البحث باستبانة مكونة من (26) عبارةً موزعة علي أبعاد الالتزام الوظيفي الثلاثة وتم تطبيقها بعد التأكد من صدقها وثباتها، وتكونت عينة البحث من (278) عاملًا من العاملين بمدارس التربية الفكرية بمحافظة البحيرة من المجتمع الأصلي البالغ (313) عاملًا، وتوصل البحث إلى أن سلوكيات الالتزام الوظيفي وممارساته بمدارس التربية الفكرية بمحافظة البحيرة جاءت بدرجةٍ متوسطةٍ من وجهة نظر عينة البحث، حيث احتل البعد الثالث: "واقع الالتزام المعياري لدى العاملين بالمدرسة" المرتبة الأولى، وجاء البعد الأول: "واقع الالتزام الوجداني لدى العاملين بالمدرسة" في المرتبة الثانية، وحصل البعد الثاني: "واقع الالتزام الاستمراري لدى العاملين بالمدرسة" على المرتبة الثالثة والأخيرة، وأوصي البحث بضرورة تطبيق الالتزام الوظيفي داخل مدارس التربية الفكرية بالمحافظة، وتشجيع سلوكياته وممارساته لدى العاملين بتلك المدارس من قبل الجهات المختصة.
إبراهيم, أميرة خيرت بشير. (2025). واقع الالتزام الوظيفي للعاملين بمدارس التربية الفكرية بمحافظة البحيرة من وجهة نظر العاملين أنفسهم. مجلة الطفولة و التربية (جامعة الإسکندرية), 63(1), 149-194. doi: 10.12816/fthj.2025.445399
MLA
أميرة خيرت بشير إبراهيم. "واقع الالتزام الوظيفي للعاملين بمدارس التربية الفكرية بمحافظة البحيرة من وجهة نظر العاملين أنفسهم", مجلة الطفولة و التربية (جامعة الإسکندرية), 63, 1, 2025, 149-194. doi: 10.12816/fthj.2025.445399
HARVARD
إبراهيم, أميرة خيرت بشير. (2025). 'واقع الالتزام الوظيفي للعاملين بمدارس التربية الفكرية بمحافظة البحيرة من وجهة نظر العاملين أنفسهم', مجلة الطفولة و التربية (جامعة الإسکندرية), 63(1), pp. 149-194. doi: 10.12816/fthj.2025.445399
VANCOUVER
إبراهيم, أميرة خيرت بشير. واقع الالتزام الوظيفي للعاملين بمدارس التربية الفكرية بمحافظة البحيرة من وجهة نظر العاملين أنفسهم. مجلة الطفولة و التربية (جامعة الإسکندرية), 2025; 63(1): 149-194. doi: 10.12816/fthj.2025.445399