هدف البحث الحالي إلى القاء الضوء على حق الأطفال ذوي الشلل الدماغي في الدمج كحق أي طفل في التعليم رغم تحدياته الخاصة لظروف الإعاقة جسميا وصحيا، حيث أن الشلل الدماغي من الإعاقات المتعددة؛ فالمدرسة هي البيئة المناسبة لتعليم الأطفال المدمجين ذوي الشلل الدماغي من الناحية التعليمية وتهيئتهم نفسياً وإكسابهم العديد من المهارات الاجتماعية، ولكي تتم عملية الدمج بنجاح لابد من توفر معلم متخصص في مجال التربية الخاصة، حيث يتم توفير معلمة مساندة "معلمة ظل" للطفل ذوي الشلل الدماغي المدمج تتمتع بالصلابة النفسية التي تمكنها من أداء مهمتها التي تتطلب معرفتها بطبيعة الإعاقة وما يصاحبها من مشكلات ذات صلة.
وقد هدفت الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين الصلابة النفسية والاستغراق الوظيفي لدى المعلمة المساندة المؤهلة تربوياً وغير المؤهلة تربوياً لأطفال الشلل الدماغي المدمجين.
وتم استخدام المنهج الوصفي الارتباطي لمناسبته لطبيعة الدراسة وأهدافها ومتغيراتها، كما تكونت عينة الدراسة من 15 معلمة مساندة لأطفال الشلل الدماغي المدمجين تتراوح أعمارهم ما بين 23- 35 سنة.
وتكونت أدوات الدراسة من مقياسي: مقياس الصلابة النفسية (إعداد/ عماد مخيمر)، ومقياس الإستغراق الوظيفي (إعداد/ الباحثة).
وقد توصلت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطيه موجبة دالة إحصائياً بين الدرجة الكلية للصلابة النفسية ومكوناتها الرئيسية والدرجة الكلية للاستغراق الوظيفي ومكوناته الرئيسية، وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات المعلمات المساندات المؤهلات تربوياً ومتوسط درجات المعلمات المساندات غير المؤهلات تربوياً في درجات المكون الرئيسي والمكونات الفرعية للاستغراق الوظيفي لصالح مجموعة المعلمات المؤهلات تربوياً، وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات المعلمات المساندات المؤهلات تربوياً ومتوسط درجات المعلمات المساندات غير المؤهلات تربوياً في درجات المكون الرئيسي والمكونات الفرعية للصلابة النفسية لصالح مجموعة المعلمات المؤهلات تربوياً.
صديق, رحاب محمود, حسن, سالى على, & ابراهيم, مى مصطفى خليل. (2025). الصلابة النفسية وعلاقتها بالاستغراق الوظيفي لدى المعلمة المساندة. مجلة الطفولة و التربية (جامعة الإسکندرية), 63(1), 245-304. doi: 10.12816/fthj.2025.445401
MLA
رحاب محمود صديق; سالى على حسن; مى مصطفى خليل ابراهيم. "الصلابة النفسية وعلاقتها بالاستغراق الوظيفي لدى المعلمة المساندة", مجلة الطفولة و التربية (جامعة الإسکندرية), 63, 1, 2025, 245-304. doi: 10.12816/fthj.2025.445401
HARVARD
صديق, رحاب محمود, حسن, سالى على, ابراهيم, مى مصطفى خليل. (2025). 'الصلابة النفسية وعلاقتها بالاستغراق الوظيفي لدى المعلمة المساندة', مجلة الطفولة و التربية (جامعة الإسکندرية), 63(1), pp. 245-304. doi: 10.12816/fthj.2025.445401
VANCOUVER
صديق, رحاب محمود, حسن, سالى على, ابراهيم, مى مصطفى خليل. الصلابة النفسية وعلاقتها بالاستغراق الوظيفي لدى المعلمة المساندة. مجلة الطفولة و التربية (جامعة الإسکندرية), 2025; 63(1): 245-304. doi: 10.12816/fthj.2025.445401