معني الحياة وعلاقته بالعوامل الخمسة الكبرى للشخصية لدي معلمات رياض الأطفال. (دراسة وصفية.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

10.12816/fthj.2025.445402

المستخلص

 يعد معني الحياة من الموضوعات المهمة في علم النفس فإن الإنسان يمتلك نزعة جوهرية للبحث عن المعني ومعني الحياة مرتبط بسمات الشخصية لدي العديد من الأفراد وتحددت مشكلة الدراسة في سؤال مؤداه:
ما العلاقة بين معني الحياة والعوامل الخمسة الكبري للشخصية لدي معلمات رياض الأطفال؟
وقد هدفت الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين معني الحياة والعوامل الخمسة الكبري للشخصية لدي معلمات رياض الأطفال.
 وتم استخدام المنهج الوصفي الارتباطي لمناسبته لطبيعة الدراسة وأهدافها ومتغيراتها وتكونت أدوات الدراسة من مقياسي مقياس معني الحياة (إعداد الباحثة)، ومقياس العوامل الخمسة الكبري للشخصية إعداد (Costa&McCrea1992- تعريب بدر الأنصاري 1997).
وقد توصلت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة دالة إحصائياً بين العوامل الخمسة الكبري ومعني الحياة لدي معلمات رياض الأطفال وتوجد علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً بين معني الحياة وكل من (الانبساطية، والانفتاح على الخبرة، والمقبولية يقظة الضمير) ووجدت علاقة سالبة دالة إحصائياً بين معني الحياة والعصابية.
يمكن التنبؤ بدرجة معني الحياة من خلال العوامل الخمسة الكبري (العصابية، والانبساطية، والانفتاح على الخبرة، والمقبولية، ويقظة الضمير)
 

الكلمات الرئيسية