فاعلية برنامج قائم على استراتيجية طرح الأسئلة لتنمية مهارة حل المشکلات لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم الموهوبين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية للطفولة المبکرة جامعة دمنهور

المستخلص

يهدفت البحث الحالي تنمية مهارة حل المشکلات لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم الموهوبين، من خلال برنامج قائم على استراتيجية طرح الأسئلة. والتعرف على مدى استمرارية فعالية البرنامج بعد انتهاء تطبيقه وخلال التقييم التتبعي. وتحقيقًا لهذا الهدف فقد تکونت عينة الدراسة من (10) أطفال من ذوي صعوبات التعلم الموهوبين في المستوى المستوى الثاني من مرحلة رياض الأطفال KG2 وتراوحت أعمارهم ما بين (5- 6)، استخدمت الباحثة في الدراسة الحالية الأدوات التالية: اختبار المصفوفات المتتابعة الملونة لقياس الذکاء تأليف جون رافن((John Raven، ومقياس قائمة صعوبات التعلم النمائية. إعداد عادل عبدالله (2006)، ومقياس الکشف عن الموهوبين في مرحلة ما قبل المدرسة. (برايد ترجمة سلفيا ريم (2013)، اختبار مهارة حل المشکلات المصور لأطفال الروضة. إعداد نهى الزيات (2017)، برنامج مهارات طرح الأسئلة لتنمية مهارة حل المشکلات.(إعداد الباحثة)
وأسفرت النتائج عن: 1- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات الأطفال ذوي صعوبات التعلم الموهوبين في القياسين القبلي والبعدي لتطبيق برنامج قائم على استراتيجية طرح الأسئلة على مقياس مهارة حل المشکلات في اتجاه القياس البعدي. 2- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات الأطفال ذوي صعوبات التعلم الموهوبين في القياس البعدي والتتبعي على مقياس مهارة حل المشکلات.

الكلمات الرئيسية