مستوى الضغوط المهنية کدالة تنبؤية لأعراض الاضطرابات السيکوسوماتية لدى معلمات المرحلة المتوسطة في دولة الکويت في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مشارک في الصحة النفسية- کلية التربية الأساسية قسم علم النفس التربوي الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف إلى درجة الضغوط المهنية کدالة تنبؤية لأعراض الاضطرابات السيکوسوماتية لدى معلمات المرحلة المتوسطة في دولة الکويت والفروق في تلک الدرجة تبعاُ لمتغيرات الدراسة (العمر، التخصص، الحالة الاجتماعية, سنوات الخبرة)، ولتحقيق أهداف الدراسة الحالية تم اتباع المنهج الوصفي بشقيه المسحي والتنبؤي لملائمته لطبيعة الدراسة، وتکونت عينة الدراسة من (466) معلمة للمرحلة المتوسطة في دولة الکويت، واللاتي تم اختيارهن بالطريقة العشوائية، وقد تم استخدام مقياس الضغوط المهنية ومقياس الأعراض السيکوسوماتية.
وقد أشارت النتائج إلى أن درجة الضغوط المهنية لدى المعلمات کانت مرتفعةً بمتوسط حسابي مقداره (3.50)، وأن درجة الأعراض السيکوسوماتية کانت منخفضةً بمتوسط حسابي مقداره (1.71)، کذلک أظهرت الدراسة إمکانية التنبؤ بالأعراض السيکوسوماتية من خلال الاعتماد على درجات الضغوط المهنية لدى المعلمات بدرجة متوسطة، کما أشارت التائج إلى عدم وجود فروق في درجة الضغوط المهنية وأعراض الاضطرابات السيکوسومااتية لدى المعلمات تبعاً لمتغيرات الدراسة (العمر، التخصص، الحالة الاجتماعية، سنوات الخبرة). وفي ضوء نتائج الدراسة توصي الباحثة بالحاجة للعمل على تکثيف مزيد من الجهود بهدف تزويد المعلمات بالثقافة المعرفية وتدريبهن على اکتساب المهارات المناسبة للتعامل مع الضغوط المهنية والتخفيف من آثارها المحتملة والتغلب عليها.

الكلمات الرئيسية