استراتيجية مقترحة لإدارة الأزمات التعليمية بالروضات المصرية (أزمة کورونا نموذجاً)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية- جامعة حلوان

2 کلية التربية جامعة حلوان

المستخلص

هدف البحث الکشف عن أسباب وقوع الأزمات التعليمية بالروضات المصرية، والکشف عن واقع إدارة الأزمات التعليمية بالروضات (أزمة کورونا نموذجاً)، والکشف عن الاستراتيجيات المتطلبة لإدارة الأزمات التعليمية بالروضات (أزمة کورونا نموذجاً)، مع وضع مقترحات تساعد في إدارة الأزمات التعليمية بالروضات.
استخدمت الباحثتان المنهج الوصفي التحليلي الذي يهتم بدراسة واقع إدارة الأزمات التعليمية بالروضات، واستراتيجيات إدارة الأزمات في الروضات، وتکونت عينة البحث من معلمات ومديرات الروضات الحکومية والخاصة بمحافظة الجيزة، وتمثلت أداة البحث في إعداد استبانة حول " استراتيجية إدارة الأزمات في الروضات (أزمة کورونا نموذجاً)، وذلک من خلال دراسة تطبيقية على معلمات ومديرات الروضات الحکومية والخاصة.
توصلت نتائج البحث إلى أن دور معلمات الروضات في مواجهة الأزمة جاء في المرتبة الأولي بدرجة ممارسة متوسطة، يليه المتطلبات المادية والمهارية لمواجهة الأزمة، ويليه دور إدارة الروضة في مواجهة الأزمة وکلاهما بدرجة ممارسة متوسطة، وجاء في المرتبة الأخيرة معوقات إدارة الأزمات داخل الروضات بدرجة ممارسة ضعيفة. وفي نهاية البحث قامت الباحثتان بوضع استراتيجية مقترحة تساعد في مواجهة الأزمات التعليمية داخل الروضة (أزمة کورونا نموذجاً).