متطلبات توظيف التعلم القائم على الألعاب التعليمية الرقمية للأطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى إلقاء الضوء على کيفية الأستعانة بالألعاب الرقمية في العملية التعليمية بما يساهم في تطوير ممارسات التعليمية للأطفال المعاقين عقليا القابلين للتعلم من خلال تحديد متطلبات توظيف التعلم القائم عليها بالقاعات التعليمية للأطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعلم، ورکزت الباحثة على مناقشة استخدام الألعاب الرقمية في الارتقاء بخبرات تعلم الأطفال المعاقين عقليا مع إبراز آليات مساهمة هذه، والممارسات التعليمية المختلفة المستخدمة مع الأطفال المعاقين عقليا في ضوء مراجعة نتائج الأدبيات التربوية السابقة، وتم تحديد أنواع الألعاب الرقمية التى تفى بالمتطلبات التعليمية لهؤلاء الأطفال، بواسطة بناء قائمة لتصميم واستخدام التعلم القائم على الألعاب التعليمية الرقمية بالقاعات التعليمية للأطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعلم. وانقسمت إلى ثلاثة محاور رئيسة تضمنت (38) متطلب وزعت کالتالي: المحور الأول: المتطلبات التربوية لتوظيف الألعاب الرقمية، والمحور الثاني: متطلبات التصميم الفني للتعلم القائم على الألعاب التعليمية الرقمية، والمحور الثالث: متطلبات استخدام الألعاب التعليمية الرقمية، وتم تطبيق القائمة على عينة قوامها (25) عضو من أعضاء هيئة التعليم من خمس جامعات مصرية، وبعد التحليل الإحصائي المتوسط الکلى للاستبانة بلغ (2.73) وبوزن نسبى (90.1%)، وهى قيم تؤکد على أن جميع المتطلبات التى تضمنتها الاستبانة مهمة بدرجة کبيرة لتوظيف التعلم القائم على الألعاب التعليمية الرقمية بالقاعات التعليمية للأطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعلم.

الكلمات الرئيسية