التفکير الجانبي وعلاقته بمستوى الطموح والقدرة على اتخاذ القرار والتحصيل الأکاديمي لدى الطالبات المعلمات بالطفولة المبکرة بالجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم دراسات الطفولة کلية الدراسات العليا للتربية جامعة القاهرة

المستخلص

عنوان الدراسة: التفکير الجانبي وعلاقته بکل من مستوى الطموح والقدرة على اتخاذ القرار والتحصيل الأکاديمي لدي الطالبات المعلمات بالطفولة المبکرة بالجامعة.
 هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى التفکير الجانبي لدى الطالبات المعلمات بالطفولة المبکرة بالجامعة، بالإضافة إلى الکشف عن علاقة التفکير الجانبي بکل من: مستوى الطموح والقدرة على اتخاذ القرار، والتحصيل الأکاديمي لديهن. وتکونت عينة الدراسة من (210 طالبة) من طالبات الطفولة المبکرة بالجامعة.وتم استخدام المنهج الوصفي، وتم استخدام الأدوات التالية: مقياس التفکير الجانبي اعداد الباحثة، مقياس مستوى الطموح إعداد الباحثة، مقياس اتخاذ القرار (اعداد الباحثة). وتوصلت الدراسة إلى أهم النتائج التالية: أن الطالبات بالجامعة بالطفولة المبکرة يتمتعن بالتفکير الجانبي، توجد علاقة دالة احصائياً عند مستوى دلالة (0.01) بين التفکير الجانبي ومستوى الطموح ووجود علاقة دالة احصائياً عند مستوى دلالة (0.01) بين التفکير الجانبي والقدرة على اتخاذ القرار، کما توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين التفکير الجانبي والتحصيل الأکاديمي للطالبات. وأوصت الدراسة بضرورة تزويد الطالبات ببرامج تدريبية لتنمية مهارات التفکير الجانبي للطالبات بالطفولة المبکرة بالجامعة.

الكلمات الرئيسية