الألکسيثيميا وعلاقتها بتقدير الذات لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس التربية الخاصة کلية علوم الإعاقة والتأهيل جامعة الزقازيق

المستخلص

هدف البحث إلي التعرف على العلاقة بين الألکسيثيميا وتقدير الذات لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم، والتعرف على الفروق بين التلاميذ ذوي صعوبات التعلم منخفضي ومرتفعي الألکسيثيميا في تقدير الذات، والتعرف على الفروق بين التلاميذ ذوي صعوبات التعلم في کل من الألکسيثيميا وتقدير الذات تبعا لمتغير النوع (ذکور- إناث)، وإمکانية التنبؤ بتقدير الذات لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم في ضوء الألکسيثيميا لديهم. وتکونت عينة البحث من (80) تلميذاً وتلميذة (35 ذکور- 45 إناث) من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي من ذوي صعوبات التعلم ممن تتراوح أعمارهم ما بين (10- 12) سنة من التلاميذ الملتحقين بمدرستي الناصرية الابتدائية، وعمر الفاروق بمدينة الزقازيق بمحافظة الشرقية، وتم تطبيق مقياس الألکسيثيميا لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم (إعداد الباحثة)، ومقياس تقدير الذات لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم (إعداد الباحثة)، واختبار المسح النيورولوجي السريع (إعداد عبد الوهاب کامل)، واختبار القدرات العقلية (إعداد فاروق عبد الفتاح)، وقد أسفرت النتائج عن: وجود علاقة ارتباطية سالبة دالة إحصائياً بين الألکسيثيميا وتقدير الذات لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم، ووجود فروق دالة إحصائياً بين التلاميذ ذوي صعوبات التعلم منخفضي ومرتفعي الألکسيثيميا في تقدير الذات لصالح منخفضي الألکسيثيميا، ووجود فروق دالة إحصائيا بين التلاميذ ذوي صعوبات التعلم حسب النوع (ذکور- إناث) في الألکسيثيميا لصالح الذکور، وعدم وجود فروق دالة إحصائيا بين التلاميذ ذوي صعوبات التعليم حسب النوع (ذکور- إناث) في تقدير الذات، وإمکانية التنبؤ بتقدير الذات لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم من الألکسيثيميا لديهم.

الكلمات الرئيسية