استهدف البحث التحقق من فعالية برنامج ترفيهى قائم على المهارات الموسيقي المتمثلة فى (الإستماع الموسيقى- العزف بآلات الباند الإيقاعية- الغناء- التعبير الحرکى عن الألحان- الإبتکار الموسيقى) لتنمية الشعور بالأمن النفسى لدى أطفال الروضة فاقدى أحد الوالدين، وقد تکونت عينة البحث من (8) أطفال من أطفال الروضة فاقدى أحد الوالدين فى المرحلة العمرية من سن (4-6) سنوات, وتم اخيار العينة بطريقة قصدية من روضات مدارس بروضة مدارس (السيدة خديجة الابتدائية- الشهيد المقدم الابتدائية- عثمان بن عفان الابتدائية- محمد فريد الابتدائية: بمحافظة بورسعيد. واستخدم البحث المنهجين الوصفى وشبه التجريبي، المنهج الوصفى لتحديد المهارات الموسيقية المناسبة لأطفال الروضة فاقدى أحد الوالدين. أما المنهج شبه التجريبي فقد استخدم للوقوف على فاعلية البرنامج الترفيهى في تنمية الشعور بالأمن. وقد استخدمت الباحثة التصميم ذى المجموعة الواحدة ذات القياس القبلى والبعدى. وصممت الباحثة مجموعة من الأدوات هى:
قائمة بالمهارات الموسيقية الأساسية المناسبة لأطفال الروضة
مقياس الشعور بالأمن النفسى لطفل الروضة
برنامج ترفيهى قائم على المهارات الموسيقية لتنمية الأمن النفسى لدى أطفال الروضة فاقدى أحد الوالدين.
وقد أشارت نتائج البحث الى فعالية المهارات الموسيقية فى تحسين وتنمية مظاهر الشعور بالامن النفسى لدى اطفال الروضة فاقدى أحد الوالدين من سن (4-6) سنوات.
حسن عرنوس, نيفين. (2018). فعالية برنامج ترفيهى قائم على المهارات الموسيقية لتنمية الشعور بالأمن النفسى لدى أطفال الروضة فاقدى أحد الوالدين. مجلة الطفولة و التربية (جامعة الإسکندرية), 36(5), 423-475. doi: 10.21608/fthj.2018.190127
MLA
نيفين حسن عرنوس. "فعالية برنامج ترفيهى قائم على المهارات الموسيقية لتنمية الشعور بالأمن النفسى لدى أطفال الروضة فاقدى أحد الوالدين", مجلة الطفولة و التربية (جامعة الإسکندرية), 36, 5, 2018, 423-475. doi: 10.21608/fthj.2018.190127
HARVARD
حسن عرنوس, نيفين. (2018). 'فعالية برنامج ترفيهى قائم على المهارات الموسيقية لتنمية الشعور بالأمن النفسى لدى أطفال الروضة فاقدى أحد الوالدين', مجلة الطفولة و التربية (جامعة الإسکندرية), 36(5), pp. 423-475. doi: 10.21608/fthj.2018.190127
VANCOUVER
حسن عرنوس, نيفين. فعالية برنامج ترفيهى قائم على المهارات الموسيقية لتنمية الشعور بالأمن النفسى لدى أطفال الروضة فاقدى أحد الوالدين. مجلة الطفولة و التربية (جامعة الإسکندرية), 2018; 36(5): 423-475. doi: 10.21608/fthj.2018.190127