تقييم استخدام التطبيقات الذکية على العنف المدرسي والدافعية للإنجاز لدى التلميذات ذوي صعوبات التعلم في المرحلة الإبتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية بالجبيل جامعة الدمام

2 کلية التربية جامعة السويس

المستخلص

هدف البحث إلى تحديد العلاقة بين استخدام التلميذات من ذوي صعوبات التعلم في المرحلة الإبتدائية للتطبيقات الذکية والعنف المدرسي لديهن، وتحديد العلاقة بين استخدام التلميذات ذوي صعوبات التعلم في المرحلة الإبتدائية للتطبيقات الذکية والدافعية للانجاز لديهن، وکذلک تحديد العلاقة بين العنف المدرسي، والدافعية للإنجاز، وتحديد العلاقة بين العنف المدرسي ومتغيري العمر والفترة الزمنية التي يستخدمن فيها التلميذات التطبيقات الذکية، والعلاقة بين الدافعية للانجاز ومتغيري العمر والفترة الزمنية اللاتي يستخدمن فيها التلميذات التطبيقات الذکية.
وللتحقق من ذلک تم إعداد مقياس للعنف المدرسي لتحديد درجة العنف لدى التلميذات ذوي صعوبات التعلم في المرحلة الإبتدائية اللآتي يستخدمن التطبيقات الذکية، ومقياس لقياس الدافعية للإنجاز لديهن وطبقا المقياسين على عينة تکونت من(90) تلميذة ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الإبتدائية، والمسجلات في غرف المصادر، ومن خلال تحليل ومعالجة النتائج الإحصائية تبين وجود علاقة بين استخدام التطبيقات الذکية والعنف المدرسي والدافعية للإنجاز لدى التلميذات ذوي صعوبات التعلم في المرحلة الإبتدائية، وکذلک وجود فروق دالة احصائيا بين متوسطات درجات التلميذات على مقياس العنف المدرسي، مقياس الدافعية للانجاز نحو متغيري العمر والفترة الزمنية اللاتي يستخدمن فيها التلميذات التطبيقات الذکية.

الكلمات الرئيسية