برنامج تدريبى للطالبة المعلمة لتنمية مهاراتها لتصميم وإنتاج حقيبة تعليمية لطفل الروضة فى ضوء منهج 2,0

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية للطفولة المبکرة جامعة القاهرة

المستخلص

هدف البحث الحالى إلى التعرف على فاعلية برنامج تدريبى للطالبة المعلمة لتنمية مهاراتها لتصميم وإنتاج حقيبة تعليمية لطفل الروضة فى ضوء منهج 2,0 ولتحقيق هذا الهدف قامت الباحثة بتصميم برنامج تدريبى للطالبة المعلمة لتنمية مهاراتها لتصميم وإنتاج حقيبة تعليمية لطفل الروضة وقياس فاعليته فى تنمية هذه المهارات لدى الطالبة المعلمة بکلية التربية للطفولة المبکرة- جامعة القاهرة، وتم اعداد أدوات البحث المتمثلة فى اختبار تحصيلى لقياس الجانب المعرفى للطالبة المعلمة لمهارات تصميم وإنتاج حقيبة تعليمية لطفل الروضة، وبطاقة ملاحظة المهارات الأدائية لتصميم وإنتاج حقيبة تعليمية لطفل الروضة، وتکونت عينة البحث من (60) طالبة من طالبات الفرقة الثانية ببرنامج اللغة الإنجليزية مقسمة إلى مجموعتيتن احداهما تجريبية وعددها (30) طالبة واخرى ضابطة وعددها (30) طالبة، واستخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبى لتطبيق البحث، وتم تطبيق أدوات البحث على المجموعتين التجريبية والضابطة قبل وبعد تطبيق البرنامج، بهدف التعرف على الفروق بين التطبيقين القبلى والبعدى، وقد أسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة فى التطبيق البعدى لاختبار قياس الجانب المعرفى لمهارات تصميم وإنتاج حقيبة تعليمية لطفل الروضة، وبطاقة ملاحظة المهارات الأدائية لتصميم وإنتاج حقيبة تعليمية لطفل الروضة لصالح طالبات المجموعة التجريبية، کما أسفرت النتائج عن فاعلية البرنامج التدريبى فى تنمية مهارات الطالبة المعلمة لتصميم وإنتاج حقيبة تعليمية لطفل الروضة.