تصور مقترح لتطبيق الحوکمة على مستوى المديريات والإدارات التعليمية في ضوء نظرية القيادة التحويلية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم العلوم التربوية کلية التربية للطفولة المبکرة- جامعة دمنهور

المستخلص

مشکلة البحث:
1-      ما واقع ممارسة القيادات بالمديريات والإدارات التعليمية لأبعاد القيادة التحويلية؟
2-      ما مستوى تطبيق القيادات بالمديريات والإدارات التعليمية لمجالات الحوکمة الإدارية؟
3-      هل توجد علاقة ارتباطية بين ممارسة نمط القيادة التحويلية ومستوى تطبيق الحوکمة بالمديريات والإدارات التعليمية؟
4-      ما أثر ممارسة نمط القيادة التحويلية على مستوى تطبيق الحوکمة بالمديريات والإدارات التعليمية؟
5-      ما التصور المقترح لتطبيق الحوکمة بالمديريات والإدارات التعليمية في ضوء نظرية القيادة التحويلية؟
أهداف البحث:
رصد مدى ممارسة القيادات بالمديريات والإدارات التعليمية لأبعاد القيادة التحويلية الخمس، ثم التعرف على مستوى تطبيق هؤلاء القادة لمجالات الحوکمة الإدارية، وبيان وجود علاقة بين ممارسة نمط القيادة التحويلية ومستوى تطبيق الحوکمة الإدارية، وکذا التعرف على أثر ممارسة نمط القيادة التحويلية على درجة تطبيق الحوکمة، ومن ثم وضع تصور مقترح يتضمن آليات إجرائية لضمان تطبيق الحوکمة بالمديريات والإدارات التعليمية.









 أ.م.د. حسام سمير عمر





 



منهج البحث:
استخدم الباحث المنهج "الوصفى التحليلي".
عينة البحث:
تکونت من (219) من العاملين بالمديريات والإدارات التعليمية.
أداة الدراسة الميدانية:
تم بناء استبانة مکونة من (50) بنداً في محورين رئيسين.
نتائج الدراسة الميدانية:

القادة بالمديريات والإدارات التعليمية يمارسون أبعاد القيادة التحويلية بدرجة متوسطة.
القادة بالمديريات والإدارات التعليمية يطبقون مجالات الحوکمة بدرجة متوسطة.

التوصيات:

وضع خطة طويلة الأجل لتطبيق الحوکمة بالمديريات والإدارات التعليمية.
تطوير التشريعات التي تعزز تطبيق الحوکمة بالمديريات والإدارات التعليمية.
تطوير الهيکل الإداري والتنظيمي بالمديريات والإدارات التعليمية.

الكلمات الرئيسية