مدى معرفة الطالبات ذوي الاحتياجات الخاصة في جامعة الملک عبدالعزيز بالتقنيات والخدمات المساعدة- جدة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم دراسات الطفولة کلية الاقتصاد المنزلي– جامعة الملک عبد العزيز مرکز الاحتياجات الخاصة

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى تقديم دراسة استطلاعية عربية عن مدى معرفة الطالبات ذوي الاحتياجات الخاصة في جامعة الملک عبد العزيز بجدة بالتقنية المساعدة المتوفرة في مرکز الاحتياجات الخاصة بالجامعة، والتي تشمل کلاً من (الأجهزة، الخدمات، التدريب، ودور الأهالي). تکونت عينة الدراسة من (51) طالبة من ذوات الاحتياجات الخاصة، تم اختيارهن من کل فروع الجامعة، وزعت عليهم استبانة مکونة من (84) فقرة، شملت أربعة محاور، تم التأکد من صدقها وثباتها.
 تلخصت نتائج الدراسة إلى ما يلي: إن درجة توافر معرفة الطالبات ذوي الاحتياجات الخاصة في الجامعة عن (الأجهزة, الخدمات, التدريب, ودور الأهالي) ککل کانت متوسطة؛ إذ تم اختيار الدرجة (أحيانًا)، التي بلغ متوسطها العام (1.81)، کما يتضح أن المتوسطات الحسابية لمحاور الدراسة تراوحت ما بين (1.79-1.89)؛ حيث جاء محور الأجهزة في المرتبة الأولى من التوافر بأعلى متوسط حسابي بلغ (1.89)، يليه في المرتبة الثانية دور الأهالي بمتوسط حسابي بلغ (1.85)، وبالمرتبة الأخيرة کل من الخدمات والتدريب بمتوسط حسابي بلغ (1.79) لکل منهما.
 وخلصت الدراسة إلى التوصية بتفعيل البرنامج التربوي الفردي لتحديد احتياجات الطالبة وقدراتها ومتطلباتها الخاصة؛ وذلک لاحتوائه على الخطوات والعمليات التي تضمن الحق الفردي لکل طالبة في تلقي الخدمة التعليمية المناسبة، وما يصاحبها من خدمات مساندة أخرى، وفي المکان التعليمي الذي ترغبه وأسرتها. والفهم الحقيقي (متى وکيف) تستخدم الطالبة أجهزة التقنية المساعدة في البيئات التربوية المختلفة؟.