أثر الاجترار الفکري على القلق الأکاديمي وقلق المستقبل لدي طالبات کلية التربية للطفولة المبکرة جامعة المنيا (دراسة تنبؤيه)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم العلوم النفسية بکلية التربية للطفولة المبکرة جامعة المنيا

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى التعرف على أثر اجترار الأفکار على قلق المستقبل والقلق الأکاديمي لدى طالبات کلية التربية للطفولة جامعة المنيا، ومدى الفروق في اجترار الأفکار وقلق المستقبل والقلق الأکاديمي وفقا لمکان الإقامة (ريف - حضر)، ووفقا لنوع البرنامج الدراسي، وتکونت عينة البحث من (1083) طالبة موزعين على البرامج الدراسية الأربعة: (العام– الخاص– الدراسات العليا– التعليم المدمج)، واستخدم الباحث مقياس الاجترار الفکري والقلق الأکاديمي وقلق المستقبل، وتوصل البحث إلى وجود علاقة ارتباطية بين الاجترار الفکري قلق المستقبل والقلق الأکاديمي لدى طالبات کلية التربية للطفولة جامعة المنيا، وأظهرت النتائج عدم وجود فروق بين طالبات الريف والحضر في الاجترار الفکري وقلق المستقبل والقلق الأکاديمي، في حين ظهر ارتفاع مستوي الاجترار الفکري والقلق الأکاديمي وقلق المستقبل بين طالبات البرنامج العام عن باقي البرامج.

الكلمات الرئيسية