الخجل والوحدة النفسية وجودة الصداقة لدى طلاب الجامعة المستخدمين وغير المستخدمين للفيسبوک

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية بالعريش- جامعة قناة السويس

10.12816/fthj.2013.252851

المستخلص

تهدف الدراسة إلى ما يلي:
1- الکشف عن طبيعة العلاقة بين استخدام الفيسبوک وکل من الخجل، والوحدة النفسية، وجودة الصداقة لدى طلاب الجامعة.
2- معرفة الفروق بين طلاب الجامعة المستخدمين وغير المستخدمين للفيسبوک في الخجل، والوحدة النفسية، وجودة الصداقة.
3- الکشف عن الفروق بين طلاب الجامعة الذکور والإناث، والطلاب الأصغر والأکبر سناً المستخدمين للفيسبوک في کل من استخدام الفيسبوک، والخجل، والوحدة النفسية، وجودة الصداقة.
جامعة قناة السويس (150) طالباً وطالبة بکلية التربية بالعريش- العينة: تکونت عينة الدراسة من270 من مستخدمي الفيسبوک، 120 من غير المستخدمين للفيسبوک) بالفرقتين الثالثة والرابعة، ومن الطلاب والطالبات بالدبلوم العام في التربية نظام العام الواحد، وشعبة التربية الخاصة المقيدين في العام الجامعي 2011- 2012.
الأدوات:
استخدم الباحث المقاييس والأدوات التالية:
[1] مقياس استخدام الفيسبوک.   (إعداد: الباحث)
[2] الصورة المعدلة لمقياس الخجل.
(إعداد: Cheek and Buss,1981، Crozier,2005)
(تعريب الباحث)
[3] مقياس الوحدة النفسية.
(إعداد: Gierveld&Van Tilburg,1990) (تعريب الباحث)
[4] مقياس جودة الصداقة
(إعداد: Levy-Tossman et al.2007) (تعريب الباحث)
النتائج:
أشارت النتائج إلى مايلي:
1- لا توجد علاقة دالة إحصائياً بين عدد الساعات التي يقضيها الفرد على الفيسبوک وبين کل من الخجل، وعدم الثقة في الصداقة الحقيقية خارج الفيسبوک.
2- توجد علاقة ارتباطية سالبة بين عدد الساعات التي يقضيها الفرد على الفيسبوک وبين الوحدة النفسية، کما توجد علاقة ارتباطيه موجبة بين عدد الساعات وبين الصداقة الحميمة.
3- لا توجد علاقة ارتباطيه دالة إحصائياً بين عدد الأصدقاءعلى الفيسبوک وبين الخجل.
4- توجد علاقة ارتباطيه سالبة بين عدد الأصدقاءعلى الفيسبوک وبين عدم الثقة في الصداقة، والوحدة النفسية، کما توجد علاقة موجبة دالة إحصائياً بين عدد الأصدقاء على الفيسبوک وبين الصداقة الحميمة.
5- توجد فروق دالة إحصائياً بين مستخدمي الفيسبوک وغير المستخدمين في الخجل لصالح غيرالمستخدمين. وفي کل من الوحدة النفسية، وعدم الثقة في الصداقة لصالح المستخدمين للفيسبوک
6- توجد فروق دالة إحصائيا في کل من عدد الأصدقاء على الفيسبوک، والوحدة النفسية، والصداقة الحميمة لصالح الإناث، وفي عدم الثقة في الصداقة لصالح الذکور. بالإضافة إلى وجود فروق دالة في کل من عدد الساعات التي يقضيها الطلاب على الفيسبوک، وفي الصداقة الحميمة لصالح الأصغر سناً.