الإدارة الموقفية ودورها في رفع الکفاءة الأدائية لدى معلمة مرحلة الطفولة المبکرة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم العلوم التربوية کلية التربية للطفولة المبکرة جامعة مطروح

2 قسم العلوم الأساسية کلية التربية للطفولة المبکرة جامعة مطروح

10.12816/fthj.2022.254461

المستخلص

هدف البحث التعرف إلى الإدارة الموقفية ودورها في رفع الکفاءة الأدائية لمعلمة مرحلة الطفولة المبکرة، وتأسيسًا على ذلک واعتمد على المنهج الوصفي التحليلي، مستخدمًا الاستبيان بوصفه أداة لجمع المعلومات؛ حيث تم تطبيقه على عينه قوامها (80) من مديري المؤسسات التعليمية بمرحلة الطفولة المبکرة، وتوصلت النتائج إلى أن: تراوحت النسبة المئوية لأنماط السلوک القيادي لمديري المؤسسات التعليمة بين (30.42%: 19.48%)، حيث جاءت مرتبة تنازليًا على النحو التالي: جاء في المرتبة الأولى الأسلوب المشارک بنسبة مئوية 30.42%، ثم الأسلوب المفوض بنسبة مئوية 26.77%، ثم الأسلوب المقنع بنسبة مئوية 23.33%، بينما جاء في المرتبة الرابعة والأخيرة نمط الأسلوب الآمر بنسبة مئوية قدرها 19.48%، وتراوحت النسبة المئوية لمبادئ الإدارة الموقفية بين (29.21%: 27.12%)، بدرجة متوسطة، حيث جاءت مرتبة تنازليًا على النحو التالي: جاء في المرتبة الأولي محور التواصل والعلاقات الانسانية بدرجة کبيرة، ثم محور التقويم بدرجة کبيرة، ثم محور اتخاذ القرار بدرجة متوسطة، ثم محور التخطيط بدرجة متوسطة، وجاء في المرتبة الخامسة والاخيرة محور التنفيذ بدرجة متوسطة، وأکدت النتائج على وجود علاقة إرتباطية تبادلية دالة إحصائياً بين أنماط القيادية الموقفية ومبادئ الإدارة الموقفية وفقا لآراء عينة البحث: أي أنها علاقة تأثير وتأثر؛ مما يکون له بالغ الأثر في رفع الکفاءة الأدائية للمعلمة.

الكلمات الرئيسية