هدفت الدراسة للتعرف على النمط القيادي لدى القيادات التربوية في دولة الکويت، وقد تکون مجتمع الدراسة من جميع مديري المناطق التعليمية ومديري المدارس ومساعديهم في جميع المناطق التعليمية في دولة الکويت للبنين والبنات، وعددهم (1572) إداريا في وزارة التربية والتعليم والمنتظمين على رأس عملهم بالفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 2009/2010م، وتم استخدام أداة وصف فاعلية وتکييف القائد لتحديد السلوک القيادي المناسب للحالة مقياس والذي طوره وعربه (المغيدي، والناجي 1998)، وبعد إجراء المعالجات الإحصائية المناسبة أشارت النتائج أن ما نسبته 21.7% من أفراد عينة الدراسة يستخدمون النمط القيادي المسوق، وان 75.7% يستخدمون النمط المشارک وان 2.6% النمط المفوض وحيث لم يسجل النمط الآمر أي تکرار.
کما أشارت انه لا يوجد اختلاف في الأنماط القيادية لدى القيادات التربوية في دولة الکويت تبعا لمتغيرات الجنس والمؤهل العلمي والخبرة والمسمى الوظيفي.
محمد شبيب العجمي, فالح. (2014). النمط القيادي لدى القيادات التربوية في دولة الکويت من وجهة نظرهم. مجلة الطفولة و التربية (جامعة الإسکندرية), 17(1), 269-354. doi: 10.12816/fthj.2014.254494
MLA
فالح محمد شبيب العجمي. "النمط القيادي لدى القيادات التربوية في دولة الکويت من وجهة نظرهم", مجلة الطفولة و التربية (جامعة الإسکندرية), 17, 1, 2014, 269-354. doi: 10.12816/fthj.2014.254494
HARVARD
محمد شبيب العجمي, فالح. (2014). 'النمط القيادي لدى القيادات التربوية في دولة الکويت من وجهة نظرهم', مجلة الطفولة و التربية (جامعة الإسکندرية), 17(1), pp. 269-354. doi: 10.12816/fthj.2014.254494
VANCOUVER
محمد شبيب العجمي, فالح. النمط القيادي لدى القيادات التربوية في دولة الکويت من وجهة نظرهم. مجلة الطفولة و التربية (جامعة الإسکندرية), 2014; 17(1): 269-354. doi: 10.12816/fthj.2014.254494