علاقة بعض أساليب المعاملة الوالدية بالعجز المتعلم لدى أطفال الروضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية رياض الأطفال- جامعة الإسکندرية

10.12816/fthj.2014.254498

المستخلص

هدف البحث إلي الکشف عن العلاقة بعض أساليب المعاملة الوالدية بالعجز المتعلم لدى أطفال الروضة، وأجري البحث على عينة قوامها (307) طفلاً بواقع (136) من الذکور، (171) من الإناث تتراوح أعمارهم بين (5-6) سنوات، جميعهم ملتحقون بروضات تابعة لمدارس تجريبية بمحافظة الإسکندرية وتم إستخدام مقياسين وهما:

 مقياس أساليب المعاملة الوالدية (إعداد:الباحثتان)
 مقياس العجز المتعلم لأطفال الروضة (إعداد: الباحثتان)

وقد بينت النتائج:

وجود علاقة إرتباط سالبة (عکسية) بين بعض أساليب المعاملة الوالدية التى تتبعها الأم کأسلوب الرعاية مع بعد الإستمرارية فى مقياس العجز المتعلم، وبين أسلوب المساواة وبعدى الشمولية والإستمرارية، وبين أسلوب الديمقراطية والأبعاد الثلاثة لمقياس العجز المتعلم، حيث جاءت جميع قيم معامل الإرتباط سالبة.
وجود علاقة إرتباط موجبة (طردية) بين أساليب المعاملة الوالدية التى تتبعها الأم کأسلوبى الرفض والإهمال وبعدى الشمولية والذاتية والمجموع الکلى لمقياس العجز المتعلم لأطفال الروضة.
وجود علاقة إرتباط سالبة (عکسية) بين بعض أساليب المعاملة الوالدية التى يتبعها الأب مثل أساليب التقبل والمساواة والديمقراطية وبين العجز المتعلم.
وجود علاقة إرتباط موجبة (طردية) بين بعض أساليب المعاملة الوالدية التى يتبعها الأب کأسلوبى الإهمال والقسوة اللذين يرتبطان بالعجز المتعلم، أما التسلط فيرتبط إرتباطاً موجباً ببعد الشمولية فى مقياس العجز المتعلم لأطفال الروضة.