برنامج تدريبي للمعلمات قائم علي استراتيجيات الحل الإبداعي لتنمية الاستعداد المدرسى للأطفال ذوي صعوبات التعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

10.12816/fthj.2022.254843

المستخلص

هدف البحث الحالى إلى التعرف على أثر البرنامج التدريبى المقترح فى تنمية التفکير الإبداعى للمعلمات على تنمية الاستعداد المدرسى لأطفال الروضة ذوى صعوبات التعلم. المنهج والإجراءات: اعتمد البحث الحالى المنهج شبه التجريبى ذو المجموعة الواحدة بإجراء قياس قبلى وبعدى.
الأدوات: مقياس وکسلر لذکاء الراشدين، اختبار التفکير الإبداعى (وجدان عبد المهدى، 2010) على عينة قوامها (4) معلمات؛ اختبار اذکاء الاطفال (إجلال سرى، 1988) مقياس انتباه الاطفال وتوافقهم (عبد الرقيب البحيرى، عفاف عجلان، 2003)، اختبار الاستعداد المدرسى (أحمد عواد، 1998)، على عينة قوامها (32) طفلاً وطفلة من ذوى صعوبات التعلم برياض الأطفال.
وقد أثبتت نتائج البحث صحة الفرض الأول وهو:يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطى رتب درجات القياسين القبلى والبعدى لاختبار التفکير الإبداعى لدى معلمات الروضة لصالح القياس البعدى. کذلک صحة الفرض الثانى وهو:يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطى درجات القياسين القبلى والبعدى لاختبار الاستعداد المدرسى لدى أطفال الروضة لصالح القياس البعدى، وعدم صحة الفرض الثالث وهو: لا يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطى درجات البنين والبنات على اختبار الاستعداد المدرسى لدى أطفال الروضة، حيث أثبتت النتائج تفوق البنات على البنين على اختبار الاستعداد المدرسى. کذلک صحة الفرض الرابع وهو:لا يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطى رتب درجات القياسين البعدى والتتبعى (بعد مرور شهر من القياس البعدى) لاختبار التفکير الإبداعى لدى معلمات الروضة.