الإسهام النسبي للمرونة النفسية والرضا الوظيفي في التنبؤ باستعداد المعلمات لدعم أطفال الدمج بمرحلة رياض الأطفال

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية بقنا- جامعة جنوب الوادي

10.12816/fthj.2022.279473

المستخلص

هدف هذا البحث إلى تحديد مستوى الإسهام النسبي لكل من المرونة النفسية والرضا الوظيفي في التنبؤ باستعداد المعلمات لدعم أطفال الدمج بمرحلة رياض الأطفال. ولتحقيق هذا الهدف استخدمت الباحثة مقياس المرونة النفسية لدى معلمات أطفال الروضة (إعداد الباحثة)، مقياس الرضا الوظيفي لدى معلمات رياض الأطفال (إعداد رباب يونس)، مقياس استعداد معلمات الروضة لدعم أطفال الدمج (إعداد الباحثة). كما استخدمت الباحثة معامل ارتباط بيرسون الخطي البسيط، وتحليل الانحدار الخطي البسيط، وتحليل الانحدار المتعدد التدريجي وذلك للتعرف مدى إسهام متغيري المرونة النفسية والرضا الوظيفي (متغيرين مستقلين) في التنبؤ بالاستعداد لدعم أطفال الدمج (متغير تابع). تكونت عينة البحث من 154 معلمة من معلمات الروضات الدامجة بمدن ومراكز محافظة قنا. أشارت نتائج تحليل الانحدار المتعدد إلى وضوح إسهام أبعاد المرونة النفسية، والرضا الوظيفي، كل على حده ومجتمعين في التنبؤ باستعداد معلمات مرحلة الروضة لدعم أطفال الدمج. فقد بلغت قيمة معامل الارتباط المتعدد في نموذج تحليل الانحدار التدريجي (المرونة النفسية والرضا الوظيفي معاً) 0.844، وكانت قيمة مربع معامل الارتباط المعدل هي 0.709، أي أن حوالي 71% من التباين في استعداد المعلمات لدعم أطفال الدمج يمكن تفسيره بواسطة درجتي المرونة النفسية والرضا الوظيفي لديهن، كما أشارت النتائج إلى مقدار الإسهام النسبي الكبير الأكبر لمتغير الرضا الوظيفي، مقارنة بمتغير المرونة النفسية.

الكلمات الرئيسية