فاعلية برنامج قائم على الأنشطة الارتجالية في تنمية المهارات الناعمة لطفل الروضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم العلوم التربوية كلية التربية للطفولة المبكرة- جامعة الزقازيق

10.12816/fthj.2021.282633

المستخلص

هدف هذا البحث إلى التعرف على الأنشطة الارتجالية الملائمة لطفل الروضة، وتحديد المهارات الناعمة الملائمة لطفل الروضة، وقياس فاعلية البرنامج القائم على الأنشطة الارتجالية في تنمية المهارات الناعمة (التواصل الفعال، اتخاذ القرار، إدارة الوقت، حل المشكلات، العمل ضمن فريق) لطفل الروضة، وقد تم استخدام المنهج التجريبي ذي التصميم شبه التجريبي لمجموعتين متكافئتين (تجريبية وضابطة)، وباستخدام القياسين القبلي والبعدي للمجموعتين بهدف التعرف على فاعلية استخدام الأنشطة الارتجالية لتنمية المهارات الناعمة (التواصل الفعال، اتخاذ القرار، إدارة الوقت، حل المشكلات، العمل ضمن فريق) لطفل الروضة، وقد أسفرت نتائج البحث عن وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى (0.05) بين متوسطات درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس المهارات الناعمة لطفل الروضة وأبعاده (التواصل الفعال، اتخاذ القرار، إدارة الوقت، حل المشكلات، العمل ضمن فريق) اللفظي (درجات الأبعاد والدرجة الكلية) لصالح القياس البعدي، وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى(0.05) بين متوسطات درجات أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي على مقياس المهارات الناعمة لطفل الروضة وأبعاده (التواصل الفعال، اتخاذ القرار، إدارة الوقت، حل المشكلات، العمل ضمن فريق) (درجات الأبعاد والدرجة الكلية) لصالح المجموعة التجريبية، فاعلية البرنامج القائم على الأنشطة الارتجالية في تنمية وتعزيز المهارات الناعمة (التواصل الفعال، اتخاذ القرار، إدارة الوقت، حل المشكلات، العمل ضمن فريق) لطفل الروضة.

الكلمات الرئيسية