استخدام استراتيجيات التفكير الإيجابي في خفض قلق التعلم الإلكتروني لدى أمهات الأطفال ذوي اضطراب التوحد المدمجين بمحافظة الإسكندرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم العلوم التأسيسية المعهد العالي للخدمة الاجتماعية بالإسكندرية

10.12816/fthj.2023.286474

المستخلص

هدف البحث إلى خفض قلق التعلم الإلكتروني لدى أمهات أطفال ذوي اضطراب التوحد المدمجين بمدارس التعليم الابتدائي من خلال استخدام استراتيجيات التفكير الإيجابي, وذلك حتى يتمكنَّ من مساعدة أطفالهن في عملية التعلم، وكذلك الكشف عن درجة استمرارية فعالية البرنامج القائم على استراتيجيات التفكير الإيجابي في خفض قلق التعلم الإلكتروني لدى أمهات أطفال ذوي اضطراب التوحد المدمجين بعد انتهاء تطبيقه بشهر.
 
واعتمد البحث على المنهج شبه التجريبي والتصميم التجريبي ذي المجموعتين بواقع (20) في المجموعة التجريبية، و(19) في المجموعة الضابطة من أمهات أطفال ذوى اضطراب التوحد. واستخدمت الباحثة مقياس قلق التعلم الإلكتروني (إعداد/الباحثة), وبرنامج قائم على استراتيجيات التفكير الإيجابي (إعداد/الباحثة).
 
وكشفت نتائج البحث عن وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة (0,01) بين متوسطي رتب درجات أمهات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لأبعاد قلق التعلم الإلكتروني (قلق الضرر، قلق المهمة، القلق الاجتماعي) ومجموعها الكلي لصالح أمهات المجموعة الضابطة، كما وجدت فروق دالة إحصائيًا عند مستوى (0,01) بين متوسطي رتب درجات أمهات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لأبعاد قلق التعلم الإلكتروني ومجموعها الكلي لصالح القياس القبلي، في حين لا توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات أمهات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعى لأبعاد قلق التعلم الإلكتروني ومجموعها الكلى. وتدلل هذه النتائج على فعالية البرنامج القائم على استراتيجيات التفكير الإيجابي في خفض قلق التعلم الإلكتروني لدى أمهات أطفال ذوي اضطراب التوحد المدمجين بمدارس التعلم الابتدائي بمحافظة الإسكندرية. ونوقشت النتائج وتم تفسيرها في ضوء الإطار النظري والدراسات السابقة، كما قدمت مجموعة من التوصيات التربوية والمقترحات.

الكلمات الرئيسية