درجة ممارسة الإدارة الاستراتيجية بكلية التربية الأساسية في دولة الكويت من وجهة نظر الطلبة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

كلية التربية الأساسية- الكويت.

10.12816/fthj.2017.290970

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف إلى درجة ممارسة الإدارة الاستراتيجية بكلية التربية الأساسية في دولة الكويت من وجهة نظر الطلبة، وإذا ما كان هناك فروق ذات دلالة في تصورات الطلبة لدرجة الممارسة تعزى لمتغيرات الطلاب الديمغرافية.
تكونت عينة الدراسة من (530) طالباً وطالبة من طلاب كلية التربية الأساسية استجابوا لاستبانة مكونة من (21) فقرة موزعة على مجالات: تحليل البيئة الداخلية والخارجية وتكوين الاستراتيجية وتنفيذ الاستراتيجية وتقويم الاستراتيجية. وقد أظهرت النتائج أن المتوسطات الحسابية تراوحت بين (2.44-2.80) بدرجة تقدير متوسطة حيث جاء محور تكوين الاستراتيجية في المرتبة الأولى بأعلى متوسط حسابي تلاه محو تحليل البيئة الخارجية والداخلية، ثم محور تنفيذ الاستراتيجية وأخيراً محور تقويم الاستراتيجية، وبينت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية (α = 0.05) تعزى لأثر الجنس وجاءت الفروق لصالح الذكور. ووجود فروق ذات دلالة إحصائية (α = 0.05) تعزى لأثر عدد الوحدات المجتازة بين أكثر من 90 وحدة وكل من أقل من 30 وحدة، ومن 30 إلى 60 وحدة من جهة أخرى وجاءت الفروق لصالح أكثر من 90 وحدة، في تحليل البيئة الخارجية والداخلية، وتنفيذ الاستراتيجية، والدرجة الكلية. وفي ضوء النتائج تم تقديم عدة توصيات.

الكلمات الرئيسية