برنامج قائم علي العلاج السلوكي المكثف لتنمية المهارات ما قبل الأكاديمية وأثره علي سلوك الانسحاب الاجتماعي لدي الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة المنيا

10.12816/fthj.2023.299762

المستخلص

هدف البحث الحالى إلى التعرف على فعالية برنامج قائم علي العلاج السلوكي المكثف لتنمية المهارات ما قبل الأكاديمية وأثره على خفض سلوك الإنسحاب الاجتماعي لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد. واشتملت عينة البحث على (6) أطفال من ذوي اضطراب طيف التوحد تتراوح أعمارهم ما بين (5- 6) سنوات، طبقت عليهم الأدوات المستخدمة في البحث والتي تمثلت في مقياس جيليام لتشخيص التوحد (إعداد: عادل محمد، وعبير محمد، 2020)، ومقياس المهارات ما قبل الأكاديمية للأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد (إعداد الباحثتان)، ومقياس سلوك الانسحاب الاجتماعي لدى الأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد(إعداد الباحثتان)، ومقياس ستانفورد بينيه لقياس الذكاء الصورة الخامسة (تعريب محمود أبوالنيل، وأخرون،2011)، برنامج قائم علي العلاج السلوكي المكثف لتنمية المهارات ما قبل الأكاديمية وأثره على سلوك الإنسحاب الاجتماعي لدى الأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد (إعداد الباحثتان).
وتوصل البحث إلى النتائج التالية:

وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطى رتب القياسين القبلى والبعدى للعينة قيد البحث علي مقياس المهارات ما قبل الأكاديمية لدي الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد لصالح القياس البعدي تعزى لإستخدام برنامج العلاج السلوكى المكثف.
وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي رتب القياسين القبلي والبعدى للعينة قيد البحث علي مقياس سلوك الانسحاب الاجتماعي لدي الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد لصالح القياس البعدي تعزى لإستخدام برنامج العلاج السلوكى المكثف.
وجود فروق غير دالة احصائيا بين متوسطى رتب القياسين البعدى والتتبعي للعينة قيد البحث علي مقياس المهارات ما قبل الأكاديمية لدي الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد.
وجود فروق غير دالة احصائيا بين متوسطي رتب القياسين البعدى والتتبعي للعينة قيد البحث علي مقياس سلوك الانسحاب الاجتماعي لدي الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد.
توجد مهارات ما قبل الأكاديمية أكثر إسهاماً في خفض سلوك الانسحاب الاجتماعي لدي الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد وهي على الترتيب (مهارة التعرف علي الأرقام في الترتيب الأول يليها مهارة التعرف علي الألوان في الترتيب الثاني)

 وبناءاً عليه توصل البحث إلى بعض التوصيات والبحوث المقترحة كان من أهمها اعتماد برنامج العلاج السلوكي المكثف كأداة تقييم وتدريب في مراكز الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، وتدريب أولياء الأمور، والمعلمات، والأخصائيين على استخدامه.

الكلمات الرئيسية