تأثير برنامج قائم على الإرشاد باللعب في تنمية مهارات التمييز البصري لدى أطفال متلازمة داون بمرحلة الطفولة المبكرة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم العلوم النفسية كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة المنيا

10.12816/fthj.2023.299765

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على تأثير برنامج قائم على الإرشاد باللعب في تنمية مهارات التمييز البصري لدى أطفال متلازمة داون بمرحلة الطفولة المبكرة. وقد تم اختيار العينة من أطفال متلازمة داون ممن تتراوح أعمارهم ما بين (4: 6 سنوات)، وبلغ قوام عينة البحث الأساسية (7) أطفال بمركز نور للتخاطب والتدريبات المعتمدة بمدينة المنيا بجمهورية مصر العربية، وتم استخدام الأدوات الآتية لتحقيق أهداف البحث: مقياس ستانفورد بينية للذكاء (الصورة الخامسة)، مقياس مهارات التمييز البصري لدى أطفال متلازمة داون (إعداد الباحثتان)، برنامج قائم على الإرشاد باللعب لتنمية مهارات التمييز البصري لدى أطفال متلازمة داون (إعداد الباحثتان)، ودليل أخصائية التربية الخاصة لتطبيق برنامج الإرشاد باللعب (إعداد الباحثتان)، وأوضحت نتائج البحث تأثير برنامج الإرشاد باللعب في تنمية مهارات التمييز البصري لدى أطفال متلازمة داون، حيث تبين وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب القياسين القبلي والبعدي لدي العينة قيد البحث في مقياس التمييز البصري لصالح القياس البعدي، كما أسفرت نتائج البحث عن استمرارية تأثير برنامج الإرشاد باللعب في تنمية مهارات التمييز البصري لدى العينة قيد البحث، حيث تبين عدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب القياسين البعدي والتتبعي لعينة البحث الأساسية في مقياس مهارات التمييز البصري.

الكلمات الرئيسية