فعالية برنامج تدريبي معرفي قائم على الوظائف التنفيذية لتحسين آداء الذاكرة المستقبلية لدى الأطفال ذوي اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط في الطفولة المبكرة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم العلوم النفسية كلية التربية للطفولة المبكرة- جامعة الإسكندرية

10.12816/fthj.2023.321097

المستخلص

استهدف البحث إعداد برنامج تدريبي معرفي قائم على الوظائف التنفيذية لتحسين آداء الذاكرة المستقبلية لدى الأطفال ذوي اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط في الطفولة المبكرة، وتكونت العينة من (6) أطفال من ذوى اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط بمتوسط عمر (5,5) عام، وبلغ متوسط ذكائهم (100,83) عل مقياس ستانفورد بينيه للذكاء: الصورة الخامسة (البطارية المختصرة)، كما تم استخدام قائمة تقدير أداء الذاكرة المستقبلية للأطفال، وقائمة المعايير التشخيصية لاضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط، بالإضافة إلى البرنامج التدريبي المعرفي القائم على الوظائف التنفيذية. وأسفرت النتائج عن وجود فروق دالة في أداء الذاكرة المستقبلية بين الأطفال ذوى اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط بعد تطبيق البرنامج، وإلى استمرار تأثير البرنامج بعد فترة من الانتهاء منه، وأشار البحث إلى الحاجة المزيد من الدراسات المتعلقة بنمو وارتقاء وتحسين الذاكرة المستقبلية داخل المجموعات العمرية المختلفة لدى الأطفال ذوى اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط.

الكلمات الرئيسية