برنامج قائم على الدراما الإجتماعية لتنمية الذكاء الوجدانى لأطفال الروضة ذوى صعوبات التعلم الإجتماعية والإنفعالية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم رياض الأطفال كلية الدراسات الإنسانية بالقاهرة- جامعة الأزهر

10.12816/fthj.2023.321098

المستخلص

هدف البحث الحالى إلى التعرف على فاعلية برنامج قائم على الدراما الإجتماعية لتنمية الذكاء الوجدانى لأطفال الروضة ذوى صعوبات التعلم الإجتماعية والإنفعالية, وتكونت عينة البحث من (20) طفل وطفلة من ذوى الصعوبات الاجتماعية والانفعالية من أطفال المستوى الثانى برياض الأطفال, وتم تقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما تجريبية قوامها (10) أطفال, والأخرى ضابطة قوامها (10) أطفال, واستخدم البحث المنهج التجريبى ذو المجموعتين التجريبية والضابطة. واستخدمت الباحثة الأدوات التالية: اختبار المصفوفات المتتابعة لقياس ذكاء الأطفال" لجون رافن" تقنين (عماد أحمد حسن,2016), ومقياس الصعوبات الإجتماعية والانفعالية إعداد (الزيات, 2008) لتحديد الأطفال ذوى صعوبات التعلم الإجتماعية والانفعالية, ومقياس الذكاء الوجدانى المصور لطفل الروضة (إعداد الباحثة) , بطاقة ملاحظة مهارات الذكاء الوجدانى للمعلمة (إعداد الباحثة), والبرنامج القائم على الدراما الإجتماعية لتنمية الذكاء الوجدانى لأطفال الروضة ذوى صعوبات التعلم الإجتماعية والإنفعالية (إعدادالباحثة). وأسفرت نتائج البحث عن فعالية البرنامج القائم على الدراما الإجتماعية فى تنمية الذكاء الوجدانى لأطفال الروضة ذوى صعوبات التعلم الإجتماعية والإنفعالية.

الكلمات الرئيسية