تمويل التعليم في مرحلة رياض الأطفال المشكلات والبدائل المقترحة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم العلوم التربوية كلية رياض الأطفال- جامعة الإسكندرية

10.12816/fthj.2017.330471

المستخلص

تنبع أهمية موضوع تمويل التعليم في مرحلة رياض الأطفال في مصر كونه أولى التحديات التي تواجه قطاع التعليم المصري من أجل النهوض بالعملية التعليمية ككل. ويتمثل الهدف الرئيسي من البحث في التعرف على تمويل التعليم في مرحلة رياض الأطفال في مصر ووضع بدائل مقترحة لحل مشاكله، باعتباره أهم خطوة لتحقيق الإصلاح التعليمي، كما يقوم هذا البحث بتزويد القائمين على المؤسسات التعليمية في رياض الأطفال ببعض الحلول التي يمكن أن تساعد علي الخروج من المشاكل الحالية. تعتمد المنهجية المستخدمة في هذا البحث علي دراسة وتحليل موضوع التعليم في مرحلة رياض الأطفال ومشاكله التمويلية في مصر من خلال تقديم نظرة عامة على نظام التعليم في مرحلة رياض الأطفال، وشرح أهم المشكلات التي تواجه هذا القطاع، إلي جانب وضع بدائل مقترحة وبعض المصادر التمويلية الأخرى لحل هذه المشكلات، كما تتمثل أهم النتائج التي توصل إليها البحث في ضرورة إتباع سياسة اللامركزية من أجل تحسين كفاءة الإنفاق على التعليم مثل العمل على تحسين توزيع الموارد المالية وتحقيق التكافؤ بين المناطق المختلفة وخاصة المناطق المحرومة والمهمشة، إلي جانب تشجيع الأفكار الجديدة لتطوير تمويل التعليم مثل المدرسة المنتجة، والمبادرات الأهلية، وتشجيع مشاركة رجال الأعمال على تقديم خدمة تعليمية متميزة، وتحقيق الاستفادة القصوى من المنح والقروض الدولية المقدمة من المنظمات الدولية.

الكلمات الرئيسية