أثر برنامج تدريبي مقترح وفق نظرية الذكاءات المتعددة على تنمية مهارات تخطيط الدروس والاتجاه نحو التدريس لدى عينة من معلمات الجغرافيا بالمرحلة الثانوية بجدة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الملك عبد العزيز بجدة كلية التربية فرع البنات

10.12816/fthj.2012.330488

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على أثر برنامج تدريبي مقترح وفق نظرية الذكاءات المتعددة على تنمية مهارات تخطيط الدروس والاتجاه نحو التدريس لدى عينة من معلمات الجغرافيا بالمرحلة الثانوية بمدينة جدة، ولتحقيق ذلك أعدت الباحثة برنامج تدريبي قائم على نظرية الذكاءات المتعددة تم اختيار المحتوى المعرفي له من مقرر الاجتماعيات المقرر على طالبات المرحلة الثانوية (البرنامج المشترك)، وتم عرضه على مجموعة من المحكمين وتعديله في ضوء ذلك، ولقياس أثره قامت الباحثة بتطبيق أدوات البحث (بطاقة تقويم تخطيط الدروس وفق نظرية الذكاءات المتعددة ومقياس اتجاه) قبل البدء بتنفيذ البرنامج على عينة البحث المكونة من بعض معلمات الجغرافيا اللاتي يدرسن بالمرحلة الثانوية بمدينة جدة بلغ عددهن 30 معلمة، ثم أُعيد تطبيق الأدوات بعد الانتهاء من تنفيذ البرنامج، وأثبتت نتائج التحليل الإحصائي وجود فروقاً ذات دلالة إحصائية عند مستوى≤ 0.01 بين متوسطي درجات معلمات الجغرافيا للمرحلة الثانوية بجده قبل تطبيق البرنامج التدريبي وبعده في مهارات تخطيط الدروس والاتجاه نحو للتدريس، مما يدل على تأثير البرنامج التدريبي المقترح على عينة البحث.