درجة تأكيد الذات لدى عينه من طلبة الصفوف السادس والثامن الأساسي في المدارس الحكومية في مدينة عمان وعلاقتها ببعض المتغيرات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم علم النفس والتربية الخاصة كلية الأميرة عالية الجامعية جامعة البلقاء التطبيقية

10.12816/fthj.2014.330526

المستخلص

استهدفت الدراسة التعرف على مستوى تأكيد الذات لدى عينه من طلبه التعليم الأساسي في المدارس الحكومية منطقه عمان الأولى/ خلدا في ضوء متغيرات النوع، والصف الدراسي (سادس، ثامن)، والترتيب الولادي، والتحصيل الدراسي، ولتحقيق أهداف الدراسة قام الباحثون بتطوير مقياس مكون من (35) فقره يقيس تأكيد الذات، وتم تطبيق الأداة على عينة عشوائية بلغت (819) طالب وطالبه، وأسفرت النتائج إلى المستوى المتوسط لتأكيد الذات لدى عينه الدراسة، ووجود علاقة سلبية بين الصف وتأكيد الذات في الدرجة الكلية وفي جميع المكونات. ووجود علاقة سلبية بين الترتيب الولادي وتأكيد الذات في الدرجة الكلية وفي جميع المكونات باستثناء العلاقة المكون الاجتماعي، ووجود علاقة سلبية بين النوع وتأكيد الذات في الدرجة الكلية وفي جميع المكونات (لصالح الذكور)، ووجود علاقة ايجابية بين التحصيل الدراسي في الفصل الأول وتأكيد الذات في الدرجة الكلية وفي جميع المكونات، ووجود علاقة ايجابية ما بين التحصيل الدراسي بالصف السابق وتأكيد الذات في الدرجة الكلية وفي جميع المكونات.