أثر برنامج علاجي معرفي- سلوكي في خفض التفكير الانتحاري لدى المراهقات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم علم النفس والتربية الخاصة كلية الأميرة عالية الجامعية- جامعة البلقاء التطبيقية

10.12816/fthj.2014.330529

المستخلص

هدفت الدراسة التعرف إلى أثر برنامج علاجي معرفي- سلوكي في خفض التفكير الانتحاري لدى المراهقات. وتكونت عينة الدراسة من (30) طالبة، وقسمت عشوائياً إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية تكونت من (15) طالبة، ومجموعة ضابطة تكونت من (15) طالبة. خضعت المجموعة التجريبية لبرنامج معرفي سلوكي بينما لم تخضع المجموعة الضابطة للبرنامج العلاجي. وقامت الباحثة بإعداد مقياس التفكير الانتحاري. وقد أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة على الدرجة الكلية والبعدين المعرفي والنفسي لصالح المجموعة التجريبية.

الكلمات الرئيسية