آليـــات اتخاذ القـــرار في إدارة الأزمات في مؤسسات ما قبل المدرسة (دراسة تحليلية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية النوعية- جامعة دمياط

10.12816/fthj.2012.338089

المستخلص

هدفت الدراسة إلى:
١- التعرف على واقع آليات اتخاذ القرارات في إدارة الأزمات بمؤسسات ما قبل المدرسة من وجهة نظر مديري ومعلمات رياض الأطفال.
٢- معرفة أثر بعض المتغيرات على آليات اتخاذ القرارات لإدارة الأزمات في مؤسسات ما قبل المدرسة.
٣- التعرف على مدى توافق أساليب اتخاذ القرار التي يمارسها مديري ومعلمات رياض الأطفال مع الأساليب العلمية الملائمة لإدارة الأزمات بمؤسسات ما قبل المدرسة.
٤- تحديد متطلبات رفع كفاءة مديري ومعلمات رياض الأطفال على اتخاذ القرارات الملائمة لإدارة الأزمات في مؤسسات ما قبل المدرسة.
وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج، منها:
1- يمارس مديرو المدارس والمعلمات لإدارة الأزمات في مؤسسات ما قبل المدرسة آليات لاتخاذ القرارات بدرجات متفاوتة، حيث يمارسون بدرجة كبيرة أساليب الحكم الشخصي والبديهة، وأسلوب دراسة الآراء والاقتراحات، أسلوب الخبرة، وأسلوب المحاكاة وتمثيل الأدوار، وأسلوب نظرية الاحتمالات. بينما تمثلت آليات اتخاذ القرار الممارسة بدرجة متوسطة في أساليب دراسة الحالة، وأسلوب بيرت، أما آليات اتخاذ القرار الممارسة بدرجة قليلة فكانت أسلوب النماذج الرياضية، وأسلوب شجرة القرارات.
٢- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متخذى القرار في مستوى ممارستهم لآليات اتخاذ القرارات في إدارة الأزمات ترجع إلى التخصص الدراسي، أو الخبرة في مجال الإدارةفى مؤسسات ما قبل المدرسة، أو عدد الدورات التدريبية في مجال اتخاذ القرار وإدارة الأزمات.
٣- يوجد توافق بين الأساليب التي يمارسها مديرو ومعلمات مؤسسات ما قبل المدرسة في إدارة الأزمات وبين الأساليب الملائمة لإدارة الأزمات المدرسية بلغت نسبته (6,55%).
وفي ضوء ما توصلت إليه الدراسة من نتائج، تم تقديم عدد من التوصيات والمقترحات لرفع كفاءة متخذى القرار على اتخاذ القرارات لإدارة الأزمات في مؤسسات ما قبل المدرسة.