فعالية برنامج إرشادي جدلي سلوكي لتحسين حالة ما وراء المزاج لدى معلمات الأطفال ذوى المشكلات السلوكية الانفعالية بمحافظه مطروح

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية جامعة أسيوط

2 كلية التربية للطفولة المبكرة

10.12816/fthj.2023.339485

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية التعرف على فعالية برنامج إرشادي جدلي سلوكي لتحسين حالة ما وراء المزاج لدى معلمات الأطفال ذوى المشكلات السلوكية الانفعالية بمحافظه مطروح، وبلغ عدد المشاركات بالدراسة7 معلمات خضعن لتطبيق البرنامج، تراوحت أعمارهن بين28–32 سنة، وتمثلت أدوات الدراسة في: مقياس حالة ما وراء المزاج (علاء كفافي، فؤاد الدواش،2006)، وبرنامج إرشادي جدلي سلوكي لتحسين حالة ما وراء المزاج لدى معلمات الأطفال ذوى المشكلات السلوكية الانفعالية بمحافظه مطروح إعداد الباحثة، وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات معلمات الأطفال ذوى المشكلات السلوكية الانفعالية بمحافظه مطروح قبل تطبيق البرنامج وبعده على مقياس حالة ما وراء المزاج وأبعاده لصالح القياس البعدي، وعدم وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي رتب درجات معلمات الأطفال ذوى المشكلات السلوكية الانفعالية بمحافظه مطروح في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس حالة ما وراء المزاج وأبعاده، وفي ضوء ما أسفرت عنه نتائج الدراسة تم صياغة عدداً من التوصيات.

الكلمات الرئيسية