فعالية توظيف مراحل التعلم المستند إلى الدماغ فى تحسين الدافعية للإنجاز الأكاديمى لطالبات قسم رياض الأطفال

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية- جامعة حلوان

10.12816/fthj.2022.339489

المستخلص

ملخص البحث: التعلم المبنى على الدماغ هو إطار نظرى تعليمى يعتمد على مبادئ مستمدة من النتائج المهمة حول بينة ووظيفة الدماغ من خلال أبحاث علم النفس وعلم الأعصاب، ويشكل سياقا شموليا لتصميم نهج تعليمى شامل. فى هذا البحث تم إعداد تصميم تعليمى لتوظيف مراحل التعلم المستند إلى الدماغ، وتم تقييم فعاليته فى تحسين الدافعية للإنجاز الأكاديمى لدى طالبات الجامعة فى المستوى الرابع بقسم رياض الأطفال لتدريس مقرر بناء وتطوير المناهج. متبعا فى ذلك المنهج الشبه تجريبى، لانه مناسب لموضوعه، طبق البحث على عينة قوامها (82) طالبة، تم تقسيم الطالبات لمجموعتين الأولى ضابطة وعددها (40) طالبة، والثانية تجريبية وعددها (42) طالبة. تم إعداد وتطبيق أدوات البحث وهى: مقياس الدافعية للإنجاز، والتصميم التعليمى الذى يوظف مراحل التعلم المستند إلى الدماغ.وتوصلت نتائج البحث إلى: وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطى درجات طالبات مجموعتى الدراسة على مقياس الدافعية للإنجاز بعد تطبيق التصميم التعليمى، والفروق لصالح طالبات المجموعة التجريبية. ووجود فروق دالة إحصائيا بين درجات التطبيق القبلى والبعدى لطالبات المجموعة التجريبية وذلك على مقياس الدافعية للإنجاز، والفروق لصالح التطبيق البعدى.