فاعلية برنامج قائم على استراتيجية الدعائم التعليمية لتنمية مهارات الذاكرة الدلالية في بعض المفاهيم البيولوجية لدى أطفال الروضة وأثره في اكتسابهم لتلك المفاهيم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم رياض الأطفال كلية التربية النوعية- جامعة الزقازيق

10.12816/fthj.2024.361235

المستخلص

هدف البحث الى الكشف عن أثر استخدام استراتيجية الدعائم التعليمية في تنمية مهارات الذاكرة الدلالية في بعض المفاهيم البيولوجية لدى أطفال الروضة وأثره في اكتسابهم لتلك المفاهيم، وتكونت عينة البحث من (60) طفلاً وطفلة تتراوح أعمارهم الزمنية من (5,5-6,5) سنوات، وتم تقسيمهم الى مجموعتين الأولى مجموعة تجريبية بلغ عددها (30) طفلاً وطفلة، والآخرى مجموعة ضابطة بلغ عددها (30) طفلاً وطفله، وتم استخدام المنهج التجريبي لمناسبته لطبيعة البحث، وتحددت أدوات البحث في مقياس مهارات الذاكرة الدلالية المصور في بعض المفاهيم البيولوجية لطفل الروضة (اعداد الباحثة) مقياس المفاهيم البيولوجية المصور لطفل الروضة (اعداد الباحثة)، وبرنامج باستخدام استراتيجية الدعائم التعليمية لتنمية مهارات الذاكرة الدلالية في بعض المفاهيم البيولوجية لدى طفل الروضة وأثره في اكتسابهم لتلك المفاهيم. (اعداد الباحثة)، وقد أسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلاله احصائية بين متوسطي درجات أطفال المجموعتين التجريبية والضابطة على مقياس مهارات الذاكرة الدلالية المصور في بعض المفاهيم البيولوجية ومقياس المفاهيم البيولوجية المصور لطفل الروضة في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فروق ذات دلاله احصائية بين متوسط درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لمقياس مهارات الذاكرة الدلالية المصور ومقياس المفاهيم البيولوجية المصور لطفل الروضة لصالح القياس البعدي، وعدم وجود فروق بين القياس البعدي والتتبعي لمقياس مهارات الذاكرة الدلالية المصور ومقياس المفاهيم البيولوجية المصور لطفل الروضة، وتوصل البحث إلى فاعلية البرنامج القائم على استراتيجية الدعائم التعليمية في تنمية مهارات الذاكرة الدلالية في بعض المفاهيم البيولوجية لدي أطفال الروضة واكتسابهم لتلك المفاهيم.

الكلمات الرئيسية