فاعلية برنامج قائم على استراتيجية التعلم بالمشروعات في تنمية مهارات التفكير التصميمي لدى أطفال الروضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية للطفولة المبكرة- جامعة القاهرة

10.12816/fthj.2024.361238

المستخلص

 هدف البحث الحالي إلى الكشف عن فاعلية برنامج قائم على استراتيجية التعلم بالمشروعات في تنمية مهارات التفكير التصميمي لدى أطفال الروضة، واستخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي باستخدام المجموعتين المتكافئتين، وتمثلت عينة البحث في الأطفال بالمستوى الثاني لمرحلة الروضة والتي تتراوح أعمارهم من (5-6) سنوات، وتضمنت أدوات البحث: اختبار المصفوفات المتتابعة الملونة "جون رافن"، واختبار مصور لقياس مهارات التفكير التصميمي لدى طفل الروضة (إعداد الباحثة)، وبرنامج لتنمية مهارات التفكير التصميمي لدى طفل الروضة باستخدام استراتيجية التعلم القائم على المشروعات (إعداد الباحثة)، توصلت نتائج البحث إلي وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات أطفال المجموعة التجريبية بعد تعرضهم لبرنامج قائم على استراتيجية التعلم القائم على المشروعات ومتوسط درجات أطفال المجموعة الضابطة في القياس البعدي على مقياس مهارات التفكير التصميمي المُصوّر لطفل الرَّوضة لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أطفال المجموعة التجريبية قبل تعرضهم لبرنامج قائم على استراتيجية التعلم القائم على المشروعات وبعد التعرض له على مقياس مهارات التفكير التصميمي المُصوّر لصالح القياس البعدي، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي لتطبيق برنامج قائم على استراتيجية التعلم القائم على المشروعات من حيث مهارات "ابتكار الافكار" والدرجة الكلية على مقياس مهارات التفكير التصميمي المُصوّر لصالح القياس التتبعي، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية من حيث مهارات "التعاطف، وتعريف المشكلة، وإعداد نموذج أولي، والتجربة" على مقياس مهارات التفكير التصميمي المُصوّر.

الكلمات الرئيسية