برنامج رقمي قائم علي الرحلات المعرفية عبر الويب (WEB QUEST) لتنمية بعض المفاهيم العلمية وفق نموذج التعلم البنائي (CLM) لدي أطفال الصف الأول الإبتدائي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم العلوم التربوية كلية التربية للطفولة المبكرة- جامعة الإسكندرية

10.12816/fthj.2024.361240

المستخلص

  يهدف البحث الحالي إلي تنمية بعض المفاهيم العلمية لدي أطفال الصف الأول الإبتدائي باستخدام برنامج رقمي قائم علي رحلات الويب المعرفية (Web Quest) وفقًا لنموذج التعلم البنائي (CLM)، وتم الإعتماد علي المنهج التجريبى والتصميم شبه التجريبى ذو المجموعة الواحدة لعينة البحث وتتكون من (43) طفلاً وطفلة من أطفال الصف الأول الإبتدائي والذين تتراوح أعمارهم من (6-7) سنوات، وتألفت أدوات البحث من استمارة استطلاع آراء المعلمات حول تقديم المفاهيم العلمية لأطفال مرحلة الطفولة المبكرة وفق نظام 2.0، قائمة المفاهيم العلمية المناسبة لأطفال الصف الأول الإبتدائي وفق منهج- اكتشف- متعدد التخصصات (الفصل الدراسي الثاني)، اختبارالمفاهيم العلمية المصورالقبلي والبعدي لأطفال الصف الأول الإبتدائي، ومواد تعليمية تتمثل في برنامج رقمي قائم علي الرحلات المعرفية عبر الويب لتنمية بعض المفاهيم العلمية لدي أطفال الصف الأول الإبتدائي، وقد أسفرت نتائج البحث عن التالي:

توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات أطفال المجموعة التجريبية فى القياسين القبلي والبعدي لبعض المفاهيم العلمية ومجموعها الكلى لصالح القياس البعدي.
لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات أطفال المجموعة التجريبية فى القياسين البعدي والتتبعى لبعض المفاهيم العلمية ومجموعها الكلى.

ويوصي البحث: بأهمية تطبيق البرنامج الرقمي القائم علي الرحلات المعرفية عبر الويب لتنمية بعض المفاهيم العلمية لدي أطفال الصف الأول الإبتدائي لما له من تأثير علي تنمية بعض المفاهيم العلمية وبقاء أثرها لدي الأطفال.

الكلمات الرئيسية