فعَّالية برنامج تدريبيّ قائم على بعض الوظائف التنفيذية في إكساب الانخراط الاجتماعي وخفض السلوك العدواني لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية للطفولة المبكرة- جامعة الفيوم

10.12816/fthj.2022.375211

المستخلص

    يهدف البحث الحالي إلى الكشف عن فعَّالية برنامج تدريبيّ قائم على بعض الوظائف التنفيذية في إكساب الانخراط الاجتماعي وخفض السلوك العدواني للأطفال ذوي اضطراب  طيف التوحد، وتكمن  مشكلة البحث الحالي حول حاجة أطفال الروضة ذوي اضطراب طيف التوحد إلى اكتساب مهارات الانخراط الاجتماعي وخفض السلوك العدواني لديهم؛ الأمر الذي دعا إلى الاهتمام بإعداد برنامج تدريبي قائم على بعض الوظائف التنفيذية، واستُخدم في هذا البحث المنهج شبه التجريبي ذو التصميم التجريبي للمجموعتين، وذلك للتأكد من فعالية تطبيق البرنامج على عينة من الأطفال ذوي اضطراب  طيف التوحد قوامها 10 أطفال شكلوا المجموعة التجريبية، إزاء 10 أطفال آخرين شكلوا المجموعة الضابطة، واستعانت الباحثة بمجموعة من الأدوات، هي: اختبار الذكاء ستانفورد بينيه الصورة الخامسة (تعريب فرج)، مقياس جيليام لتشخيص التوحد (تعريب محمد، ومحمد، 2020)، مقياس الانخراط الاجتماعي (إعداد الباحثة)، مقياس السلوك العدواني (إعداد الباحثة)، برنامج تدريبي  قائم على بعض الوظائف التنفيذية (إعداد الباحثة)، وخلصت النتائج إلى فعَّالية تطبيق البرنامج التدريبيّ القائم على بعض الوظائف التنفيذية في إكساب الانخراط الاجتماعي وخفض السلوك العدواني لدى الأطفال ذوي اضطراب  طيف التوحد.

الكلمات الرئيسية