العلاج العقلانى الانفعالى السلوكى فى تعديل المدركات المعرفية المشوهة والعجز المتعلم لدى طالبات كلية التربية للطفولة المبكرة بجامعة الفيوم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة الفيوم

10.12816/fthj.2024.383171

المستخلص

هدف البحث إلى الكشف عن فعالية برنامج قائم على العلاج العقلانى الانفعالى السلوكى في خفض المدركات المعرفية المشوهة والعجز المتعلم لدى طالبات كلية التربية للطفولة المبكرة بجامعة الفيوم ، وقد تكونت عينة الدراسة من ( 30) طالبات تم تقسيمها إلى مجموعتين تجربية وضابطة قوام كل منها (15) طالبات بعمر زمنى يتراوح بين 19-20 سنة، واشتملت أدوات البحث على مقياس المدركات المعرفية المشوهة لدى طالبات كلية التربية للطفولة المبكرة (إعداد الباحثة) ومقياس العجز المتعلم لدى طالبات كلية التربية للطفولة المبكرة (إعداد الباحثة) والبرنامج الاقائم على العلاج العقلانى الانفعالى السلوكى (إعداد الباحثة)، وأشارت النتائج إلى أنه توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطى رتب درجات المجموعة التجريبية ومتوسطى رتب درجات المجموعة الضابطة فى القياس البعدي لااستبانتي البحث لصالح المجموعة التجريبية.

الكلمات الرئيسية