فعالية برنامج إرشادي قائم على لعب الدور في خفض حدة القلق لدى أطفال الروضة المعرضين للتنمر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ الصحة النفسية والعميد الأسبق لكلية التربية للطفولة المبكرة، جامعة الإسكندرية.

2 أستاذ الصحة النفسية وعميد كلية التربية للطفولة المبكرة، جامعة الإسكندرية.

3 معلم كبير، تربية طفولة مبكرة، وماجستير في العلوم النفسية كلية التربية للطفولة المبكرة.

10.12816/fthj.2025.433671

المستخلص

هدفت الدراسة إلى معرفة فعالية برنامج إرشادي قائم على لعب الدور في خفض حدة القلق لدى أطفال الروضة المعرضين للتنمر، وتكون مجتمع الدراسة من أطفال الروضة مستوى ثاني بإدارة العجمي رسمي عربي ولغات ، وتكونت عينة دراسة  الخصائص السيكومترية من 125 طفلاً وطفلة، وتكونت العينة الأساسية من أطفال  الروضة  وعددهم 15 طفلاً وطفلة الحاصلين على أعلى الدرجات لمقياس القلق الناتج عن التنمر للوالدين والمعلمات وكذلك مقياس التنمر  المصور لأطفال الروضة المعرضين للتنمر، والبرنامج الإرشادي مكون من 50 جلسة، مدة الجلسة 45 دقيقة ،مدة البرنامج  (عشرة أسابيع)بواقع جلسة واحدة يوميا، من 1 اكتوبر إلى 15 ديسمبر2022م
النتائج :

توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لأبعاد التنمر ومجموعها الكلي لصالح القياس القبلي.
لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي لأبعاد التنمر ومجموعها الكلي.
توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لأبعاد القلق الناتج عن التنمر ومجموعها الكلي كما تُقاس بمقياس صورة (أ)تقدير الوالدين لصالح القياس القبلي.
لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي لأبعاد القلق الناتج عن التنمر ومجموعها الكلي كما تُقاس بمقياس صورة (أ)تقدير الوالدين.
توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لأبعاد القلق الناتج عن التنمر ومجموعها الكلي كما تُقاس بمقياس صورة (ب)تقدير المعلمات لصالح القياس القبلي.
لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي لأبعاد القلق الناتج عن التنمر ومجموعها الكلي كما تُقاس بمقياس صورة (ب)تقدير المعلمات.

 
 

الكلمات الرئيسية