برنامج إرشادي قائم على مهارات تنظيم الذات لخفض حدة القلق لدى معلمي الدمج برياض الأطفال

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ الصحة النفسية وعميد كلية التربية للطفولة المبكرة، جامعة الإسكندرية.

2 مدرس علم النفس بكلية التربة للطفولة المبكرة جامعة الإسكندرية

3 مشرف فني بقسم تنميه المهارات وقسم صعوبات التعلم بجمعيه واحه نور الحياه لأطفال الشلل الدماغي

10.12816/fthj.2025.433675

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى خفض حدة القلق لدى معلمي الدمج برياض الأطفال من خلال البرنامج القائم على مهارات تنظيم الذات، والتعرف على فعالية واستمرارية  البرنامج بعد انتهاء تطبيقه خلال القياس التتبعي؛ وتحقيقًا لهذا الهدف فقد تكونت عينة البحث من (30) معلمة من معلمات الدمج برياض الأطفال، تراوحت أعمارهن بين (40،30) عامًا، واستخدمت الباحثة الأدوات التالية:
مقياس القلق لدى معلمي الدمج برياض الأطفال (إعداد / رحاب صديق)، مقياس مهارات تنظيم الذات (إعداد/ الباحثة)، البرنامج القائم على مهارات تنظيم الذات  (إعداد/ الباحثة)، وباستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة، أسفرت نتائج البحث عن وجود فروق دالة إحصائيًّا بين متوسطي درجات معلمي الدمج برياض الأطفال بالمجموعة التجريبية على أبعاد مقياس مهارات تنظيم الذات بين القياسين القبلي والبعدي، وجود فروق دالة إحصائيًّا بين متوسطات درجات معلمي الدمج برياض الأطفال بالمجموعة التجريبية على أبعاد مقياس القلق لدى معلمي الدمج برياض الأطفال بين القياسين القبلي والبعدي، عدم وجود فروق دالة إحصائيًّا بين متوسطات درجات معلمي الدمج برياض الأطفال بالمجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي.
 
 

الكلمات الرئيسية