تنظيم الانفعال وعلاقته بالكفاءة الذاتية المهنية المدركة لدى معلمي التربية الخاصة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 استاذ الصحة النفسية وعميد ةكلية التربية للطفولة المبكرة جامعة الإسكندري

2 مدرس علم النفس قسم العلوم النفسية كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة الإسكندرية

3 منسق مشروع عطاء لمحافظتي الإسكندرية والبحيرة بمركز سيتي للتدريب والدراسات في الإعاقة- جمعية كاريتاس مصر دكتوراه في الصحة النفسية كلية التربية للطفولة المبكرة - قسم علوم نفسية - جامعة الإسكندرية

10.12816/fthj.2025.433679

المستخلص

يُعد معلم التربية الخاصة حجر الزاوية في عملية تعليم وتأهيل الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، حيث يواجه أثناء عمله الكثير من الضغوط والتي قد تجعله لا يستطيع تنظيم انفعالاته والتحكم فيها، مما يؤثر على أدائه لعمله بكفاءة عالية، ومعلم التربية الخاصة ذو الكفاءة المهنية العالية يجب أن يكون لديه القدرة على تكوين أحكام عن المواقف المختلفة والعمل على حل المشكلات بطريقة موضوعية، وذلك يتطلب منه أن تكون لديه القدرة على تنظيم انفعالاته في المواقف الضاغطة التي تواجهه اثناء عمله، وأن تكون لدية القدرة والرغبة على تطوير كفاءته المهنية من خلال حصوله على التدريب المستمر لإكسابه العديد من المهارات والخبرات التي تؤهله من أداء عمله بكفاءة عالية، وتحددت مشكلة البحث في سؤال مؤداه هل توجد علاقة بين تنظيم الانفعال والكفاءة الذاتية المهنية المدركة لدى معلمي التربية الخاصة ؟ وهدفت البحث إلى الكشف عن وجود فروق بين تنظيم الانفعال والكفاءة الذاتية المهنية المدركة لدى معلمي التربية الخاصة وفقاً لمتغيرات. النوع والسن والحالة الاجتماعية والمؤهل الدراسي وسنوات الخبرة.
وتكونت عينة البحث من (300) معلم ومعلمة للتربية الخاصة بجميع الإدارات التعليمية بمحافظة الإسكندرية.
وقد توصلت نتائج البحث إلى:
1- وجود علاقة بين تنظيم الانفعال والكفاءة الذاتية المهنية المدركة لدى معلمي التربية الخاصة.
2- لا توجد فروق دالة إحصائياً في تنظيم الانفعال لدى معلمي التربية الخاصة تبعاً لمتغيرات النوع والسن والحالة الاجتماعية والمؤهل العلمي وسنوات الخبرة.
3- لا توجد فروق دالة إحصائياً في الكفاءة الذاتية المهنية المدركة لدى معلمي التربية الخاصة تبعاً لمتغيرات النوع والسن والحالة الاجتماعية والمؤهل العلمي وسنوات الخبرة".
4- يُمكن التنبؤ بالكفاءة الذاتية المهنية المدركة من خلال أبعاد تنظيم الانفعال لدى معلمي التربية الخاصة.
 

الكلمات الرئيسية