برنامج إرشادي قائم على التعاطف والإيثار لخفض حدة اضطراب المزاج لدى الأطفال ذوي اضطراب التحدي المعارض

المؤلفون

10.12816/fthj.2025.445400

المستخلص

     هدف البحث الى خفض حدة اضطراب المزاج للأطفال  حيث ان لشخصية الطفل بعض الصفات منها عناد الطفل وهو مرحلة نمو طبيعية. ويظهر فيه صورة الجدال أو رفض الأوامر. يعد اضطرابًا نفسيًا يسمى اضطراب التحدي المعارض. يتميزباعراض منها اضطراب المزاج. التعاطف مع الذات نوع من علاقة الذات بالذات  مفهوم الايثارالقدرة على التعامل مع النفس بعناية وتفهم ويستطيع تحمل المسئولية في كل الظروف الحياتية.
تكونت عينة البحث من عدد (13) طفلة من( 6: 8) سنوات ممن  تم تشخيصهم انهم يعانون اضطراب المزاج، حيث تم تطبيق البرنامج( 50 جلسة)على3 جلسات اسبوعيا في فترة زمنية قوامها (أربعة أشهر)، باستخدام المنهج التجريبي ذى المجموعة الواحدة، وقد تكونت أدوات الدراسة من: مقياس اضطراب التحدي  المعارض ، مقياس اضطراب المزاج برنامج  إرشادي قائم على التعاطف وعلى الإيثار لخفض حدة اضطراب المزاج لدى الأطفال ذوي اضطراب التحدي المعارض (اعداد/الباحثة).
وقد توصلت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات القياسين القبلي والبعدي على مقياس اضطراب المزاج  لدى المجموعة التجريبية اذا كانت العبارات إيجابية لصالح القياس البعدي، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات في اتجاه القياسين البعدي والتتبعي  اذا كانت العبارات سلبية على مقياس اضطراب المزاج  لدى المجموعة التجريبية.
 
 

الكلمات الرئيسية